تعد قبرص التركية واحدة من أهم الجهات التعليمية في أوروبا لذلك تحتل جامعاتها مكانة مميزة لدى الطلاب من مختلف دول العالم، وخير دليل على ذلك وحسب أخر إحصائية تمت في عام 2018 بأن نسبة الطلاب الأجانب في جامعات قبرص التركية تزيد عن ثلث إجمالي عدد الطلاب، فتتميز الجامعات في قبرص التركية بالاعترافات والاعتمادات الدولية القوية وانخفاض المصروفات الدراسية كثيراً مقارنة بالكثير من الجامعات في تركيا وأوروبا مع الحفاظ على جودة تعليم مرتفعة وإمكانيات وتجهيزات أكاديمية على طراز عالمي.

خلال السنوات الماضية عملت الحكومة التركية على الارتقاء بالجودة التعليمية في قبرص التركية لتضع جامعاتها في مواجهة مباشرة وقوية مع أفضل الجامعات حول العالم فتخصص الحكومة التركية نصيب كبير من الموازنة الخاصة بالتعليم لإنفاقها على التعليم في قبرص، لذلك تعد موازنة التعليم في قبرص واحدة من أكبر المخصصات التعليمية في أوروبا.

شروط القبول في جامعات قبرص التركية ليست صعبة فهي بسيطة وواضحة للطلاب

ولا يتطلب الالتحاق بها معدلات عالية في الثانوية العامة. ولكن الالتحاق بجامعاتها يتطلب إلماماً بقواعد وكتابة وفهم اللغة الإنجليزية، ويتم التأكد عن طريق امتحان قبول اللغة الذي تقدمه الجامعات قبل بداية كل فصل دراسي، وذلك لأن اللغة الإنجليزية هي لغة الدراسة الأساسية بالإضافة للغة التركية، وتقبل الجامعات القبرصية مختلف الشهادات الثانوية ومنها: شهادة التوجيهي ” الثانوية العامة ” بكل فروعها، شهادة البكالوريا.(SAT II) وشهادة (IG).

تكاليف الدراسة في قبرص التركية

تختلف المصروفات الدراسية في جامعات قبرص التركية باختلاف الجامعة والتخصص، فالتخصصات العامة مثل الهندسة وإدارة الأعمال يكون متوسط مصروفاتها الدراسية سنوياً 3500$ والتخصصات الطبية تصل لـ 15000$ سنوياً، وتنقسم السنة الدراسية في قبرص التركية إلى فصلين الفصل الأول ويبدأ في شهر أكتوبر من كل عام والفصل الثاني ويبدأ في شهر فبراير من كل عام.

مميزات الدراسة في قبرص التركية

  1. جودة التعليم التي تشتهر بها جامعات قبرص التي تعمل على تطوير نظم التدريس بها بشكل مستمر، فضلًا عن المزايا التطبيقية والتدريب العملي
  2. فرص التبادل الثقافي: حيث تتنوع الجنسيات على الجزيرة مما يتيح للطلاب القادمين فرص للتواصل مع عدة ثقافات من مختلف الخلفيات
  3. السياحة في قبرص التركية: تتميز الجزيرة بتاريخها العريق كما ذكرنا، مما يجعلها تشمل الكثير من المقابر والمعابد والفسيفساء والمنازل الأثرية، وينتهز الطلاب فرصة التواجد في الجزيرة ويتوجهون لزيارة هذه المناطق الآثرية الرائعة
  4. كما تقدم الجامعات الكثير من المنح الجزئية والكلية للطلاب حول العالم
  5. الأنشطة الثقافية والطلابية: هناك الكثير من الأنشطة الطلابية المتنوعة والمسابقات الرياضية، والفنية والثقافية التي يستمتع بها الطلاب.